وسام Microsoft
للمحترفين الأكثر قيمة
Most Valuable Professional
لعام 2005

رابط RSS


اخيرا تم حل مشكلة الـ Framework !! التاريخ: ‎05 Oct 2008 - نوع السجل: مدونة

بعد عمل متعب جدا جدا جدا (دام اكثر من 14 ساعة متواصلة!!!)، حققت حلم الكثير من المبرمجين العرب وهو بخصوص امكانية تضمين Embedding اطار عمل .NET Framework مع برنامج التركيب Setup.EXE.



كما ترى، اضفت شاشة جديدة تخبر بها برنامج التركيب ماذا عليه ان يفعل عند ((عدم)) وجود الـ Framework في جهاز المستخدم.

1. تعرض عليه رسالة فقط وتنهي التنفيذ.

2. تعرض عليه رسالة وتحوله الى موقع يمكنه من انزال الـ Framework (هذا افضل واخف اقتراح حيث سيحصل على اخر تحديث).

3. تعرض عليه رسالة ومن ثم تشغل برنامج تركيب الـ Framework (لابد ان يكون في نفس الـ CD الذي تود توزيعه).

4. تعرض عليه رسالة ومن ثم تشغل برنامج تركيب الـ Framework مع (((تضمينه))) داخل برنامج التركيب Setup.EXE. (لا انصح بفعل هذا فسوف يجعل حجم ملف برنامج التركيب كبيرا جدا (يتعدى 70 ميجا بايت !!)

وهذه صورة تظهر عندما شغلت الـ Setup.EXE في نظام ((لا)) يوجد فيه الـ Framework.



وصلتني اكثر من 150 رسالة بريدية ومئات التعليقات في المنتديات، ولاحظت ان ابرز طلب للأعضاء كان مشكلة الـ Framework التي لم اصدق نفسي اني استطعت حلها في 14 ساعة! واعتذرررررررررررر للجميييييييييييييييع من عدم تمكني من الرد على رسائلكم/مكالماتكم/تعليقاتكم في المنتديات، فقد ارهقني InstallerWizard ارهاقا ما لا يعلم به الا الله! وضغطت على نفسي بكل ما اوتيت من طاقة عقلية (التي اعتقد لم يتبقى الا بضعة خلايا دماغية على قيد الحياة) من اجل تحقيق رغبتكم في دمج الـ Framework (تحقيقها كان جدا معقد واضطررت الى الخروج عن عالم الـ Managed Code وعدنا الى الـ Unmanaged Code).

اتمنى من الجميع ان يعذرني فاعتقد اني بحاجة الى اجازة طوووووووووووووووووووووووويلة.

اعد تحميل InstallerWizard

اشكركم جميعا،

-- تركي



تعليقات (11)


هدية الى جميع المبرمجين العرب! التاريخ: ‎04 Oct 2008 - نوع السجل: مدونة

الغالبية الساحقة من المشاريع العربية (اكاد ان اجزم ان النسبة تتعدى 95%) تعتمد على برامج تركيب Installation Software لا تدعم اللغة العربية (لعل ابرزها Installshield). المزيد ايضا، صعوبة هذه البرامج وكثرة التعقيدات والوظائف -الغير مستخدمة- بها مما تجعل المبرمج يعيد النظر في (اعادة) بناء برنامج التركيب اكثر من مرة.

المبرمجين الأعزاء .. المبرمجات الجميلات
رحبوا معي بـ InstallerWizard !




InstallerWizard اداة طورتها لعلمي مدى حاجة المبرمجين العرب لبرنامج تركيب يدعم اللغة العربية، فمن اكثر الاشياء التي تؤلمني عندما ابدأ بتثبيت برنامج عربي ويظهر لي ان برنامج التركيب الخاص به انجليزي، مما يعطيني انطباع مبدئي عن عدم جدية المطور.

InstallerWizard اداة بسيطة جدا لكنها فعالة لتطوير برامج تركيب تدعم اللغة العربية 100% مع ذلك توجد مزايا لن تجدها في غيرها من ادوات بناء برامج التركيب:

1. انها مجانية.

2. سهولة استخدامها (ابني ابراهيم قد يتمكن من التعامل معها).

3. صغر حجم الملف (سواء كان البرنامج الرئيسي او برامج التركيب التي ينشئها).

4. لا تشترط Visual Studio ان يكون موجودا، فهي مستقلة عنه وليس كما فعلت Microsoft (ولكن الـ .NET Framework 2 ضروري فهي مطورة بـ VB.NET).

5. اكثر شيء سيصدمك فيها سرعة نسخ الملفات، وقد قمت بعمل مقارنة مع InstallerWizard و برنامج InstallShield باستخدام نفس عدد وحجم الملفات، وكان InstallerWizard اسرع منه بأكثر من 250% !!!

6. اخذت بعين الاعتبار عند تصميمه ان يعمل على Windows Vista و Windows XP كما هنا:



7. لا يشترط ان يكون لديك مشروع برمجي لتطوير برنامج تركيب، فيمكنك استخدام InstallerWizard لأرشفة ملفات او دمج ملفات لإرسالها الى اجهزة اخرى بترتيب معين.

يسعدني ويشرفني ان ارى ((جميع)) المبرمجين العرب والمبرمجات الجميلات يعتمدون على InstallerWizard في مشاريعهم، مع التنويه ان هذه النسخة لا تزال تجريبية Beta (عند حصول أي اخطاء او مشاكل برجاء تبليغي فورا).



يمكنك انزال InstallerWizard من هنا، كما تستطيع ان تقرأ شرح مبسط عنه من هناك. (مع العلم اني غير مسئول عن الاضرار الناتجة التي قد يحدثها البرنامج)

والان ليس لدى أي شخص منكم حجة في عدم توفير برنامج تركيب باللغة العربية !


-- تركي



تعليقات (8)


شرح استخدام InstallerWizard التاريخ: ‎03 Oct 2008 - نوع السجل: مقالة

InstallerWizard اداة سهلة الاستخدام لكن فعالة تمكن المبرمجين من تطوير برامج تركيب Installation Programs بكل سهولة ويسر. الميزة انها مصممة من الأساس لدعم اللغة العربية وذلك لقلة برامج التركيب التي تعتمد اللغة العربية، في المقال التالي نشرح طريقة استخدام هذه الاداة.

  المزيد...

تعليقات (9)


تم افتتاح الموقع مرة اخرى التاريخ: ‎28 Sep 2008 - نوع السجل: مدونة

بتوفيق من الله عز وجل، تمكنت من تطوير الموقع وتغيير واجهة الاستخدام بالكامل. عملية التطوير لم تكن بالصعوبة ولم تحدث مشاكل فنية وذلك بسبب اعتمادي على التصميم ثلاثي الطبقات 3-Tier Design، والذي من خلاله قمت بتطوير طبقة العرض View Layer فقط دون ان تتأثر باقي الطبقات الاخرى ودون اجراء أي تعديل.

طريقة تنظيم محتويات الموقع كما هي لم تتغير باستثناء اعتمادي على الوسوم Tags بدلا من التصانيف Categories لتقسيم المحتويات، فمشكلة التصانيف أن كل سجل لابد ان ينتمي الى فئة تصنيف واحدة فقط بينما يمكننا اضافة اكثر من فئة (وسم Tag) للسجل مما يسهل عملية ايجاد المعلومة. ومن الاضافات ايضا قسم الصور.

ونزولا عند الطلبات المتكررة من الزوار تم اضافة رابط RSS لعرض محتويات الموقع على شكل XML يمكنك من معرفة اخر السجلات (حتى التعليقات) عن طريق برامج دعم RSS المختلفة.


تمنياتي ان يحوز الشكل الجديد على اعجابكم.

-- تركي



تعليقات (16)


يا ليت قومي يعلمون! (تحذير) التاريخ: ‎01 Sep 2008 - نوع السجل: مدونة

سبب غيابي الفترة السابقة هو انشغالي بمجموعة من المشاريع التي ستبصر نورها قريبا بإذن الله عز وجل، والذي زاد الجهد في هذه المشاريع هو قيامنا بانجاز مجموعة كبيرة من وحدات برمجية لحماية البرنامج، فغالبية مشاريعي أهدافها السوقية للمستخدم العربي الذي لا يزال يقول عبارات الشكر والدعاء (الله يجزاك خير) عندما يتبادل برامج فك الحماية (الكراكات) Cracks بشكل علني ضاربا بالجانب الأخلاقي والديني والاقتصادي والاجتماعي عرض الحائط. (استغرب كثيرا الدعاء بالخير على عملية سرقة!)

لست هنا بصدد التحدث عن حماية الملكية الفكرية فهذه قضية محسومة (بالنسبة لي على الأقل) وليست قابلة للنقاش، ولكن رسالتي هنا موجه إلى مدمنين الكراكز Cracks (مع العلم انها ليست رسالة دعوية او نصحية او تربوية) وانما رسالة تحذيرية!

برامج فك الحماية الكراكات حقيقتها وجوهرها الرئيسي وفلسفتها القائمة عليها هي انها برامج تجسس Spywares!!! تقوم بالتجسس على ملفاتك وترسلها الى جهات مختلفة. المزيد ايضا، لا يشترط ان يكون المبرمج (كاتب الكراك) هو فقط من يتجسس عليك ويستقبل بياناتك، بل تكون هناك برامج اخرى تستقبل البيانات لمستخدمين (عددهم اكثر مما تتصور).

من الذ واجمل وأروع المشاهد التي رأيتها (تثبت حقيقة هذه الكراكات)، هذا المقطع الجميل من اعداد أحد المبرمجين الخبراء يظهر لك اثبات عملي لاحد الكراكات الذي يقوم بالتجسس على الجهاز وارسال بيانات مثل البطاقة الائتمانية Credit Card كلمات مرور Passwords:



هذه المدونة كتبتها على عجل بسبب موقف حصل لي قبل بضعة ايام مع احد (بكل اسف شديد) الجهات الرسمية، واعيد واذكر هنا بأنني لست بصدد التحدث عن الملكية الفكرية ولن افتح باب المناقشة في هذا الموضوع ولن تعرض تعليقات مخالفة، ان كانت لديك وجهة نظر مخالفة، يمكنك اضافتها في مقالي حماية الملكية الفكرية .. حماية للعقل (مع الالتزام بأدب الحوار).

اخيرا، إن كنت تعرف مدمنين كثر للكراكات، حاول نشر هذا المقال قد المستطاع (مع ذكر المصدر)، فهناك الملايين من مستخدمين الانترنت العرب الذين يجهلون حقائق كثيرة حول البرامج ولا هم لهم سوى إنزال الملفات من أي منتدى وتصديق الناس (من باب حسن نية)، ولا اعتقد انك ترغب يوما من الأيام في رؤيتك ملفاتك الخاصة على النت!

عسى ما يزعلوا مني الكراكز Crackers والهاكرز Hackers ويقلبون علي .. بس خلونا نترزق يا اخوان :-) وكل عام وانتم بخير.

>> صورة مع التحية الى الجهة الرسمية التي قابلتها.


-- تركي



تعليقات (9)

عدد السجلات: 23 |< < > >|

الرئيسية راسلني بحث سجل الزوار حول