وسام Microsoft
للمحترفين الأكثر قيمة
Most Valuable Professional
لعام 2005

رابط RSS

شرح استخدام InstallerWizard

InstallerWizard اداة سهلة الاستخدام لكن فعالة تمكن المبرمجين من تطوير برامج تركيب Installation Programs بكل سهولة ويسر. الميزة انها مصممة من الأساس لدعم اللغة العربية وذلك لقلة برامج التركيب التي تعتمد اللغة العربية، في المقال التالي نشرح طريقة استخدام هذه الاداة.




الشاشة الترحيبية لـ InstallerWizard، ولا تنسى ان تتحقق من حصولك على آخر تحديث للبرنامج كما هو واضح من رقم الاصدار في اسفل الشاشة.





حدد هنا فيما اذا كنت تود بناء مشروع تركيب جديد او فتح مشروع سابق.





عند خانة اسم المشروع اكتب اسم برنامجك (الذي سيظهر عند بداية تشغيل برنامج التركيب Setup.exe)، وبخصوص رقم المعرف فهو رقم فريد من نوع GUID هدفه تمييز برنامجك (يفيد كثيرا عند تطبيق الغاء التركيب Uninstall.exe). المجلد الافتراضي Default Destination Folder هو مسار المجلد الهدف الابتدائي الذي سيظهر للمستخدم. اخيرا، اكتب نص الرسالة الترحيبية التي ستظهر عند بداية تشغيل البرنامج.





اكتب محتويات نص الاتفاقية Software Agreement التي تود ان تكون بينك وبين مستخدم برنامجك.





حدد هنا المجلدات الهدف Destination Folders والملفات الهدف Destination Files التي تود تثبيتها في جهاز المستخدم. المجلد {AppFolder} يرمز الى المجلد الذي سيحدده المستخدم عند تركيب البرنامج في جهازه. بالنسبة للمجلدات الاخرى، فحاول قدر المستطاع عدم ارسال أي ملفات بها حتى لا تؤثر على جهاز المستخدم.



ملاحظة: اضافة الملفات لا تعني دمجها في ملف المشروع وانما تسجيل مرجع Reference لها، حيث ان عملية الدمج ستتم في الملف النهائي Setup.EXE فقط، فاحذر من تعديل مساراتها حيث لن يتمكن المترجم Compiler من ترجمتها الى الملف Setup.EXE.





يمكنك تعديل خصائص الملف (كاسم الملف الهدف) عن طريق هذه النافذة.





يمكنك اضافة مفاتيح/عناصر الى مسجل النظام Windows Registry عن طريق هذه الشاشة.



تحذير: اللعب في مسجل النظام قد يسبب مشاكل وانهيار كامل لنظام التشغيل عند جهاز المستخدم، فلا تجعل برنامجك يكون سببا في احداث هذه المشاكل. كما ان برامج مكافحة الفيروسات Anti-Viruses قد تمنع برنامج من القيام بتعديل أجزاء معينة في المسجل.





هنا تعرف الاختصارات التي تود إضافتها في قائمة ابدأ Start Menu عند جهاز العميل.





والان حدد مسار الملف Setup.EXE التي تود إنشائه واضغط على زر "انشاء"





لا تنسى القيام بحفظ ملف المشروع الرئيسي حتى تتمكن من إجراء تعديلات اضافية واعادة الترجمة.



تمنياتي القلبية بان تجد في InstallerWizard الفائدة وتصبح واجهة اللغة العربية ظاهرة للعميل من بداية عملية التركيب حتى الغاء التركيب Uninstall. يمكنك انزال InstallerWizard والبدء باستخدامه بشكل مجاني، ولكني كمؤلف للبرنامج لست مسئولا عن أي أضرار او مشاكل يحدثها في جهازك.

-- تركي


تعليقات (9)



الرئيسية راسلني بحث سجل الزوار حول